هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةكعكآت مستوية =$أحدث الصوردخولالتسجيل

 

 رحلات استكشاف الكوكب الاحمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Furat F Musafer
المدير العام
المدير العام
Furat F Musafer


الجنس ذكر
النشاط :
رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Right_bar_bleue

الهواية : رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Unknow11
المهنة : رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Unknow10
موطني موطني : رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Palest10
المزاج : رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Pi-ca-18
عدد المساهمات لك : 2570
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 01/07/2008
رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Wsam110
الوسام الثاني : رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Wsam210

رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Empty
مُساهمةموضوع: رحلات استكشاف الكوكب الاحمر   رحلات استكشاف الكوكب الاحمر I_icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 8:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
رحلات استكشاف الكوكب الاحمر Dj_17
درس رحلات اكتشاف الكوكب الاحمر

الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا
2 ـ تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض
مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص64 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 65 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ
الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار
ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي
بالهدوء والشجاعة ـ ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على
المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما
هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار,
الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع
النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار
النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟

[right] العنوان: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
- المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى)
-نوع النص: مقالة
- طبيعة النص: علمية
-نمط النص: إخباري
-موضوع النص: يتحدث النص عن محاولات العلماء استكشاف كوكب المريخ والتعرف على
أسراره وإمكانية استغلالها .
-محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ .
ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة
رغم تشابهها في عناصرتكوينها .
ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه .
أهمية النص( المغزى): المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية
علمه.



ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
ـ لماذا سمي المريخ الكوكب الأحمر؟ ما هي رتبة المريخ في المجموعة الشمسية ؟ما الهدف
من دراسة العلماء للكواكب الأخرى ؟
2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإنسانية الجامعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.portal.ahlamontada.com
 
رحلات استكشاف الكوكب الاحمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم العالي-
انتقل الى: