بسم الله الرحمن الرحيم
درس رحلات اكتشاف الكوكب الاحمر
الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا 2 ـ
تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض
مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص64 , السبورة .
أولا-
وضعية الانطلاق :
1-
تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 65 .
2-
الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا-
بناء التعلم :
1-
تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ
الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار
ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب-
مناقشة العروض :
يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي
بالهدوء والشجاعة ـ ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على
المشاركة .
ج ـ
إنجاز بطاقة قراءة :
ما
هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار,
الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع
النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار
النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟ [right] العنوان: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
- المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى)
-نوع النص: مقالة
- طبيعة النص: علمية
-نمط النص: إخباري
-موضوع النص: يتحدث النص عن محاولات العلماء استكشاف كوكب المريخ والتعرف على
أسراره وإمكانية استغلالها .
-محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ .
ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة
رغم تشابهها في عناصرتكوينها .
ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه .
أهمية النص( المغزى): المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية
علمه.
ثالثا-
المرحلة الختامية :
1-
تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
ـ لماذا سمي المريخ الكوكب الأحمر؟ ما هي رتبة المريخ في المجموعة الشمسية ؟ما الهدف
من دراسة العلماء للكواكب الأخرى ؟
2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإنسانية الجامعة .